23 يوليو 2014
بحث
نبذة عن الاتحاد
يعتبر الاتحاد العام للجمعيات والمؤسسات الخاصة قمة الهيكل التنظيمى للعمل التطوعى على مستوى الجمهورية ومن أهم أهدافه رسم السياسة العامة للعمل الاجتماعى فى مصر ووضع سياسة التدريب وإعداد العاملين فى ميادين الرعاية الاجتماعية المختلفة وفق احتياجاتها
بيانات الاتصال
ش عماد الدين,الدور الأول فوق سينما كريم,القاهرة
تليفون:
2702 2787 202+
2651 2787 202+
بريد الكتروني: GF@fngo.org.eg
بيان من الاتحاد العام للجمعيات والمؤسسات الأهلية حول مشروع قانون الجمعيات والمؤسسات الأهلية       منحة الإتحاد العام للجمعيات والمؤسسات الأهلية برنامج المدرب المحترف(TOT)       مسودات قانون الجمعيات والمؤسسات الأهلية المطروحة على الحوار المجتمعى        الأمم المتحدة - اتفاقية حقوق الطفل      
نبذه عن المؤسسات الأهلية
نصت المادة 56 من القانون 84 لسنة 2002 علي أن تنشأ المؤسسة الخاصة بتخصيص مال لمدة معينة أو غير معينة لعمل ذي صفة إنسانية أو دينية أو علمية أو فنية أو لأى عمل آخر من أعمال البر والرعاية الاجتماعية أو النفع العام دون قصد إلي ربح مادي .

كما نصت المادة 57 من نفس القانون أن يكون تخصيص المال لإنشاء المؤسسة بسند رسمى أو وصية .

ويعتبر هذا البند دستوراً للمؤسسة ويجب أن يشمل البيانات التالية :
اسم المؤسسة وميدان عملها ونطاق عملها الجغرافي ومركز إدارتها علي أن يكون هذا المركز في جمهورية مصر العربية .
الغرض الذى أنشئت من أجله .
نظام إدارة المؤسسة بما فى ذلك اسم مديرها .
إنشاء المؤسسة الأهلية بسند رسمى أو بوصية مشهرة يعد أيهما فى حكم النظام الأساسى للمؤسسة بشرط اشتماله على البيانات المنصوص عليها فى الفقرة السابقة .
إنشاء المؤسسة الأهلية بسند رسمى جاز لمن أنشأها أن يعدل عنها بسند رسمى آخر وذلك إلى أن يتم قيدها .
تثبت الشخصية الاعتبارية للمؤسسة الأهلية اعتباراً من اليوم التالى لقيد نظامها الأساسى أو لقيد ما فى حكمه ، ويتم القيد بالجهة الإدارية بناء على طلب منشئ المؤسسة أو رئيس مجلس الأمناء أو الشخص المعين لتنفيذ الوصية .
تخطر الجهة الإدارية والاتحاد العام للجمعيات والمؤسسات الأهلية بالتعيين وبكل تعديل يطرأ على مجلس الأمناء .
فى حالة عدم تعيين مجلس الأمناء أو خلو مكان أو أكثر بالمجلس وتعذر تعيين بدلاً منه أو منهم بالطريقة المبينة بالنظام الأساسى تتولى الجهة الإدارية التعيين وتخطر الاتحاد العام للجمعيات والمؤسسات الأهلية بذلك .
يتولى إدارة المؤسسة الأهلية مجلس الأمناء وفقاً لنظامها الأساسى ويمثلها رئيس المجلس أمام القضاء وقبل الغير .
يجوز للمؤسسة الأهلية أن تتلقى أموالاً من الغير بعد موافقة وزير الشئون الاجتماعية على ذلك وعلى الشروط التى قد يضعها مقدم المال .
يختص مؤسس أو مؤسسو المؤسسة الأهلية بتعين مجلس الأمناء ، ويجب أن ينص النظام الأساسى على مدة المجلس ، وطريقة تجديد عضويته إن وجدت ، وطريقة تعيين من يحل محل العضو الذى يخلو مكانه لأى سبب قبل انتهاء مدة تعيينه ويتولى مجلس الأمناء إدارة المؤسسة الأهلية ، تكون له جميع اختصاصات مجلس الإدارة والجمعية العمومية للجمعيات فيما عدا تعديل الغرض الأصلى للمؤسسة الأهلية المحدد فى النظام الأساسى أو ما فى حكمه ويباشر هذه الإختصاصات وفقا لأحكام النظام الأساسى أو ما فى حكمه ويجوز لمجلس الأمناء أن يعين مديرا للمؤسسة الأهلية تكون له الاختصاصات التى ينص عليها قرار تعيينه .
يمثل رئيس مجلس الأمناء المؤسسة الأهلية أمام القضاء وقبل الغير .
يجوز للمؤسسة الأهلية زيادة رأسمالها بتخصيص مال أو أموال إضافية لتحقيق ذات الأغراض المحددة فى نظامها الأساسى أو ما فى حكمه ، فإذا كانت الزيادة مقدمة من المؤسس أو المؤسسين أو ورثة الموصى فى حالة الوصية ، ويتم ذلك بتخصيص المال وقيده فى سجلات المؤسسة الأهلية بعد إخطار الجهة الإدارية ببيان تفصيلى بالأموال الإضافية المخصصة مع مراعاة أحكام المادة (116)من هذه اللائحة .
ميادين العمل التى تعمل بها المؤسسات الأهلية فى مصر :
رعاية الطفولة والأمومة
رعاية الأسرة
المساعدات الاجتماعية
رعاية الشيخوخة
رعاية الفئات الخاصة والمعوقين
الخدمات الثقافية والعلمية والدينية
تنمية المجتمعات المحلية
التنظيم والإدارة
رعاية المسجونين
تنظيم الأسرة
الصداقة بين ج.م.ع والشعوب الصديقة
النشاط الأدبي
الدفاع الاجتماعي
أرباب المعاشات
حماية البيئة والحفاظ عليها
التنمية الاقتصادية للأسرة وتنمية الدخل
حماية المستهلك
حقوق الإنسان
بيانات المؤسسات الأهلية في مصر